U3F1ZWV6ZTMwOTMzNjg0MjM4MjIzX0ZyZWUxOTUxNTY0Mjg3OTc0MA==

فوائد الشوفان المطحون



فوائد الشوفان المطحون عديدة حيث  يعتبر الشوفان من أشهر أنواع الغذاء المتكامل سواء تعلق الأمر بإنقاص الوزن والحفاظ على اللياقة أو الحميات الغذائية اضافة لما يتوفر عليه من الفيتامينات والعناصر التي تحتوي عليها.

ويتوفر الشوفان على كيمة ضعيفة من السعرات الحرارية والدهون أيضا ونعرف منه انواع مختلفة كالشوفان الفوري و العادي والاسكتلندي، وكذلك الأيرلندي الذي يضم فوائد أكثر من باقي الأنواع.

فوائد الشوفان المطحون الغذائية:

  • نسبة كبيرة من الفيتامينات المساعدة على الحرق.
  • يضم نسبة هامة من البروتينات المفيدة للجسم التي تساعد على خسارة الوزن.
  • يخلص الجسم من السموم ويساعد في الحفاظ على الصحة.
  • من فوائد الشوفان المطحون ايضا توفره على نسية قليلة من السعرات الحرارية التي لا تسبب زيادة في الوزن.
  • الشوفان المطحون غني بالألياف التي تعين على الهضم كما أنها تحتاج وقتا اطول للطحن ما يبقي الجسم في حالة احساس بالشبع.

يستعمل الكثير من الناس الشوفان المطحون لفوائده الكبيرة في الحميات الغذائية حيت يمكن استهلاكه مع السلطات أو الشوربات التي لا تتوفر على سعرات حرارية عالية.

ومن فوائده ايضا المساعدة على التقليل من الدهون التي تتراكم في منطقة البطن خاصة.

فوائد الشوفان المطحون للبشرة:

إضافة لفوائد الشوفان الغذائية هناك استعمالات اخرى له كمادة للتجميل وتحسين البشرة على وجه الخصوص من خلال الماسكات والوصفات، كما يدخل في تكوين المستحضرات التجميلية.

1- الشوفان المطحون لترطيب البشرة:

يحتوي الشوفان على نوع خاص من الألياف التي تذوب في الماء والتي لها فوائد عديدة للبشرة، حيث أن تطبيقها موضعيا يجعلها تخترقها وتعمل على ترطبيها وهو مفيد جدا للبشرة الجافة.

حيث أن وضع الشوفان الذائب في الماء على البشرة تخترق اليافه طبقاتها وتساعد على ترطيبها كما تشكل حولها مادة تحافظ على هذه الرطوبة لأطول مدة ممكنه لذلك ينصح به للاشخاص أصحاب البشرة الجافة.

2- الشوفان المطحون يغذي البشرة بعمق:

يمد الشوفان المطحون البشرة بالعديد من المواد الغذائية الهامة التي تحتاجها خاصة معدن المغنسيوم والنحاس والزنك.

3- الشوفان المطحون للتخلص من حب الشباب:

تطبيق الشوفان المطحون موضعيا على البشرة مع بعض الماء يساعد على التخلص من الدهون الزائدة التي يسبب تراكمها حب الشباب والبثور، كما أن المقشرات المصنوعة من الشوفان تمنع تراكم الخلايا الميتة وتساعد على تفتيح البشرة والتخلص من الندوب التي يخلفها حب الشباب.

4- تفتيح البشرة باستعمال الشوفان المطحون:

يساعد تقشير الخلايا والتخلص من الجلد الميت في الحصول على بشرة فاتحة وصحية باستعمال الشوفان، كما سبق وأشرنا الى استعمالاته في الماسكات المخصصة للوجه.

5- الشوفان يساعد على علاج الأمراض الجلدية وتهيج الجلد:

يلعب الشوفان دورا كبيرا في معالجة بعض الأمراض الجلدية لخصائصه المساعدة للالتهاب، كما يساعد على تخفيف التهيح الجلدي والحكة والاحمرار والطفح الجلدي، لذا فهو علاج فعال للاكزيما والصدفية.

6- مقاومة علامات تقدم السن باستعمال الشوفان:

الأحماض الأمينية التي يتوفر عليها الشوفان تساعد على انتاج الكولاجين في البشرة التي تكون بطيئة بعد سن 25 سنة، أي ان الشوفان يقاوم التجاعيد ويعيد الشباب للبشرة، كما ان مضادات الأكسدة الموجودة فيه تخفف تؤخر بدوره علامات تقدم السن.

فوائد اخرى للشوفان المطحون للبشرة:

  • علاج الحروق التي تسببها الشمس .
  • تنقية البشرة وتوحيد لونها.
  • تنظيف الرؤوس السوداء .

طريقة الاستفادة من الشوفان المطحون على البشرة:

للاستفادة من خصائص الشوفان المتعلقة بالبشرة ننصح بعمل ماسكات من الشوفان المطحون وصودا الخبر والقليل من الماء وذلك ل 15 دقيقة.

يمكن أيضا استعمال دقيق الشوفان وخلطه مع ماء دافئ ووضعه على البشرة ل 15 دقيقة فقط.

طريقة أخرى باستعمال كوبين من الشوفان مع كوب من الحليب وملعقة من العسل ووضع الوصفة على الوجه ل 15 دقيقة ثم نقوم بغسل الوجه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة