الرئيسية / الجسم السليم / هل يسبب تناول دقيق الشوفان زيادة الوزن؟

هل يسبب تناول دقيق الشوفان زيادة الوزن؟

فائدة دقيق الشوفان.

هل يسبب تناول دقيق الشوفان زيادة الوزن

دقيق الشوفان هو وجبة تقليدبة ومغذية، عادة ما يتم صنعه من الشوفان سريع التحضير أو الملفوف أو الشوفان المطحون بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الحليب أو الماء أو السكر البني أو الفاكهة.

ومع ذلك ، فإن بعض أنواع دقيق الشوفان أكثر فائدة من غيرها. بالمقابل فٌإن دقيق الشوفان الفوري الذي يحتوي على الكثير من السكر قد يؤدي إلى زيادة الوزن، عكس الأنواع محلية الصنع المحلاة بالفاكهة المسببة لفقدان بعض الكيلوغرامات.

يمكنك إجراء تغييرات صغيرة على دقيق الشوفان لمساعدتك على زيادة الوزن أو إنقاصه.

تشرح هذه المقالة كيف يمكن دقيق الشوفان من مساعدتك على كسب الوزن ونقدم لك نصائح سهلة لجعل دقيق الشوفان أكثر فائدة.

هل الشوفان يسبب فقدان الوزن أو زيادته؟

طريقة تحضير دقيق الشوفان تأخذ بعين الاعتبار الهدف الذي تسعى إليه: “هل تود انقاص وزنك أم زيادته؟”

في حين أن دقيق الشوفان مع الكثير من الإضافات عالية السعرات الحرارية مثل زبدة الفول السوداني أو رقائق الشوكولاتة قد يعزز زيادة الوزن، فإن دقيق الشوفان المصنوع من الماء والفواكه والحد الأدنى من السكر هو وجبة ممتازة لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن، وذلك لأنها مليئة بالألياف والعديد من العناصر الغذائية ، مثل المغنيسيوم وفيتامين ب 1 والحديد. اعتمادًا على المكونات المستخدمة، قد يكون أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين.

على وجه الخصوص، يحتوي الشوفان على نسبة عالية من “بيتا جلوكان“، وهو نوع من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع عن طريق تأخير إفراغ المعدة وتحفيز إطلاق ‘الببتيد YY‘، وهو هرمون الشبع الذي قد يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.

علاوة على ذلك، يحتوي دقيق الشوفان على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ودرء الجوع.

إعداد دقيق الشوفان لفقدان الوزن.

من الأفضل تحضير وجبتك باستخدام الشوفان الملفوف أو الصلب المقطوع، والذي يكون أقل معالجة، وأعلى في الألياف، وأقل في السكر من الأنواع سريعة التحضير. يحتوي نصف كوب فقط (40 جرامًا) من الشوفان الجاف على 150 سعرًا حراريًا، و 5 جرامات من البروتين، و 4 جرامات من الألياف.

  • لصنع دقيق الشوفان الخاص بك  استعمل الماء وقم بتحليته بالفواكه الطازجة أو المجمدة لإضافة العناصر الغذائية والألياف. للحصول على بروتين إضافي، اختر الحليب بدلاً من الماء أو جرب ملعقة من مسحوق البروتين.
  • إذا كنت تفضل استعمال المنتجات المصنعة، فاختر منتجات عادية غير منكهة للتحكم في كمية السكر التي تضيفها. يمكنك بعد ذلك إضافة توابل أخرى لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية، مثل القرفة والفانيليا وتوابل فطيرة التفاح.

يؤدي الحد من كمية السكر إلى الحفاظ على محتوى السعرات الحرارية منخفضًا ويساعد على منع الارتفاع السريع والانخفاض في نسبة السكر في الدم مما يشعر بانخفاض الطاقة والجوع بعد فترة وجيزة من وجبتك.

تحضير دقيق الشوفان لزيادة الوزن والعضلات.

دقيق الشوفان هو أيضًا وجبة رائعة لزيادة الوزن والعضلات حيث يمكنك بسهولة إضافة سعرات حرارية إضافية.

أولاً ، اختر الشوفان الملفوف ، أو الشوفان المقطّع الصلب، أو دقيق الشوفان الفوري غير المنكه. بهذه الطريقة، يمكنك إضافة مكونات صحية عالية السعرات الحرارية مع الحد من السكر المضاف.

ثم اختر الحليب بدلاً من الماء للحصول على سعرات حرارية إضافية وبروتين، متبوعًا بإضافات مغذية كثيفة السعرات الحرارية مثل:

  • لوز.
  • بذور الكتان.
  • الفواكه المجففة مثل التمر أو المشمش.
  • زبدة الفول السوداني الطبيعية.
  • عسل…

أخيرًا ، ضع فاكهة طازجة أو مجمدة على دقيق الشوفان للحصول على القليل من الحلاوة والتغذية.

تزيد هذه المكونات المغذية والسعرات الحرارية من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، مما يساعدك على تحقيق فائض من السعرات الحرارية لزيادة الوزن.

حتى عند محاولة زيادة الوزن، لا يزال من الأفضل تجنب دقيق الشوفان الفوري المحلى. وذلك لأن هذه المنتجات تحتوي بشكل عام على نسبة عالية من السكر وقليلة الألياف.

نصائح عامة لصنع دقيق شوفان أكثر صحة.

إذا كنت تتطلع إلى جعل دقيق الشوفان أكثر تغذية ، فإليك بعض النصائح المفيدة:

  • تجنب دقيق الشوفان الفوري المحلى: بدلاً من ذلك ، اختر الشوفان الفوري غير المحلى أو الشوفان الملفوف أو الشوفان المقطوع بالفولاذ.
  •  استخدم التوابل للنكهة: تضيف التوابل مثل القرفة وجوزة الطيب والفانيليا نكهة بدون سعرات حرارية إضافية.
  • راقب أحجام حصتك: تعني الحصص الأكبر من دقيق الشوفان سعرات حرارية أكثر ، بينما الوجبات الأصغر تعني عددًا أقل.
  • لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها: اقرأ الملصق الغذائي لكل مكون وقم بقياس حصصك باستخدام إما كوب قياس أو مقياس مطبخ.
  • أضف المزيد من البروتين: تساعدك هذه المغذيات الكبيرة على البقاء ممتلئًا وتعزز نمو العضلات بعد التمرين. تشمل الخيارات مسحوق البروتين والحليب والزبادي اليوناني والفول السوداني الطبيعي أو زبدة اللوز.
  • أضف الفاكهة الطازجة أو المجمدة: تضيف الفواكه مثل البرتقال والخوخ والتوت الحلاوة والمغذيات والألياف. قد ترغب أيضًا في تجربة الفاكهة المهروسة ، مثل الفراولة المهروسة ، للحصول على نكهة رائعة

عن admin

شاهد أيضاً

فوائد الشوفان المطحون

فوائد الشوفان المطحون عديدة حيث  يعتبر الشوفان من أشهر أنواع الغذاء المتكامل سواء تعلق الأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *